Bienvenue

Bienvenue au blog " farah-shall.blogspot.com", je suis trés contente que vous me visitez et que vous communiquez avec moi. Je suis Farah Shall étudiante en troisième année presse ecrite à l'Université Libanais, faculté d'Information et de Documentation section une.Je serais trés contente que vous me donneriez votre avis en ce qui concerne le contenu de mon blog, toute sera interessante pour moi, n'hesitez pas de me critiquer franchement, ça va me faire plaisir.

Tuesday 3 June 2008

"حين ميسرة": العشوائيات سرطان يقتل من يسكنها

معاناة حقيقية يعكسها فيلم "حين ميسرة"الذي يتناول حياة سكان العشوائيات في مصر. ومنذ المقدمة يعلن المخرج علاقة الفيلم بالواقع المعاش وبتفاقم هذه الأزمة في بلاد النيل، مستنداً الى مانشيت الصحف التي تطالعنا بعناوين عريضة مثل "سرطان العشوائيات ينتشر في مصر"، "المقابر تحولت الى مساكن عشوائية"، "30 مليون مصري يعيشون تحت خط الفقر". عناوين شكلت خلفية مضمون الفيلم وكأنها تقول ما سترونه هو بصمة من الواقع المعاش.
الفقر والسجن والعنف والدعارة وأطفال الشوارع والارهاب.... مواضيع شكلت نواة فيلم "حين ميسرة". مواضيع أو بالأحرى مشاكل يعيشها أو يتعايش معها سكان العشوائيات والتي هي عبارة عن تكدسات سكنية يعريها الفيلم فنعيش "الخنقة" و"الزحمة" و"التلوث"...

انها الأحياء العشوائية، مأوى الفقراء الذين وكما ورد على لسان أحد الممثلين في لقطة من الفيلم، "يدخلون الدنيا ويخرجون منها وهم مش مبينين". ناهد (سمية الخشاب) وعادل(عمرو سعد) اثنان من هؤلاء الذين نسيتهم الدنيا أو لم تعلم بوجودهما جمعتهما الصدفة فكان البطل الذي حماها ممن أراد استغلال جسدها فدفع ستة أشهر من حياته في السجن مقابل ذلك. بداية حب لم يعرف سوى الظلمة كانت ثمرته طفلاً أضاف رقماً جديداً الى أولاد الشوارع.
تفاصيل القصة بين عادل وناهد تتلخص بحب لم يجد السقف الذي يحميه ليحيا فعادل يعيش في غرفة صغيرة مع والدته وأولاد أخيه الذي هاجر الى العراق وانقطعت أخباره، وناهد هربت من منزل زوج والدتها الذي لم يكف يوماً عن التحرش بها. تعاهدا على عدم الانجاب الا ان المحظور وقع ورفض عادل الاعتراف بالطفل فتركته هي أيضاً في الباص ليجده السائق ويبيعه الى عائلة حرمت من الأطفال. تمر الأيام وترزق العائلة بدورها بطفل فكان نصيب أيمن (ابن عادل وناهد) الشارع ومع أطفال الشارع نشأ وشب وأصبح بدوره أباً لطفل غير شرعي.
خلال هذه السنوات، عرفت ناهد سيدة وحيدة تخلى عنها أولادها فاحتضنت كل منهما الاخرى. قدمت ناهد السلوى والرفقة للسيدة الوحيدة وقدمت السيدة المأوى لناهد الا ان الموت طرق الباب فخرجت ناهد من البيت لتجد نفسها أمام طريق لا مفر منه دفعتها اليه الحاجة والظلم والاغتصاب فأصبحت راقصة. أما عادل الذي استيقظ من غفوته، فبحث عن ناهد والطفل ولم يجدهما، وأصبح فتوة الحي وعمل مرشداً للشرطة للتبليغ عن الارهابيين الذين أوجدتهم العشوائيات أو وجدوا مكاناً لهم فيها.
عمل دفع عادل ثمنه أيضاً من أيامه ولفقت له تهمة مخدرات ولم تسعفه الشرطة التي أسعفها مراراً وتكراراً. أمضى عادل خمس سنوات في السجن ليخرج بعدها ويلتزم مرة أخرى بعمله مرشداً ولكن عندما سمحت الفرصة أظهر عادل استعداده للعمل مع الارهابيين، فحصل منهم على مبالغ من الأموال لقاء القيام بعملية ارهابية الا انه فر بالأموال فاستقل قطاراً كانت قد استقلته ناهد هرباً من الشرطة لمداهمتها البيت المشبوه الذي تواجد فيه وابنهما أيمن هرباً من الشرطة لمخالفته القانون بالتسول.
قطار يسير مسرعاً مسابقاً الزمن على متنه ثلاثة أشخاص ربط بينهم الحب وفرقهم العوز...
كيف يمكن ان تكون النهاية لو وجدت هذه الكلمات: "المرتاح يدي التعبان يبقى ما فيش فقر ولا حرمان"، المقتبسة من موال في الفيلم، من يعمل بها؟ نلاحظ ان موسيقى الفيلم مكملة له وضرورية وتلعب دوراً كبيراً في جذبنا للقصة وعيشنا أحداثها.
الفيلم يحمل بين طياته آلام الفقراء والمهمشين وجسد القهر. وقفات جريئة لمشاهد أظهرت اللحم الرخيص ينهشه أصحاب النقود والنفوذ... فيلم يمكن تصنيفه بـالـ"جرئ جداً".



"حين ميسرة" رابع فيلم للمخرج خالد يوسف الذي أنجزه عام 2008.وكان أخرج أفلاماً أخرى هي: "العاصفة" و "جواز بقرار جمهوري" عام 2001، "انت عمري" عام 2004. الفيلم من انتاج "البتروس للانتاج الفني والتوزيع" و"الأخوة المتحدين" وتمثيل سمية الخشاب، عمرو سعد، أحمد بدير، سوسن بدر، محمد سعيد عبد الغني وآخرين.

1 comment:

Professor in Mass of Communication said...

habibti
its nice what you done and the template is very good for your topic, but you don’t see the paragraphs are to long? and u need more tips for your blog as video maybe poll, etc... some addresses of your friends and our one ? where is the lead? to whom you address this blog? in posting basic place after the title you most fill the description ( why to whom and for what ..) u must follow the instruction of your course. yalla good luck and continue ,
thank you for your nice words
yours Dr. Hammoud